تركيب شلالات منزلية للحدائق

تركيب شلالات منزلية للحدائق

تركيب شلالات منزلية من شركة اجمل بستان لتنسيق الحدائق في الرياض، لديها الخبرة والكفاءة في بناء وتركيب الشلالات، التي تضيف إلى فنائك الخلفي، أو لحديقتك سحرًا وأجواءً طبيعية، فالمياه تعد من الإضافات الشائعة لأي منظر طبيعي، ويمكن استخدامها لإبراز مكان معين في الفناء أو إضافة إحساس بالسلام والهدوء إلى منطقة موجودة.

هل تفكر في إضافة شلال إلى حديقتك أو إلى نشاطك التجاري، ولكنك غير متأكد من أين تبدأ؟ شركة اجمل بستان بفريقها الاحترافي قادرة على إنجاز المهمة بسرعة ودقة، وإنشاء مظهر جمالي أنيق أيضًا.

ما هو شلال الحدائق؟

الشلال الصناعي، هو ميزة مائية تزيينية خارجية تحاكي الشلال الطبيعي، وذلك عن طريق ترتيب صخور أو أحجار أو هيكل إنشائي صغير في مسار تتدفق منه المياه إلى بركة أو مصدر آخر.

يحتاج الأشخاص الذين يقومون ببناء شلال خاص بهم إلى مضخة مياه صغيرة لتدوير المياه من بركة الحديقة إلى أعلى الشلال، ويمكن إضافة الشلالات إلى ميزات المناظر الطبيعية الأخرى، مثل البرك الصغيرة  أو الجداول الصغيرة.

الشلال هو ميزة مائية بسيطة وفعالة للغاية تضيف صوتًا مريحًا، وتعمل كنقطة محورية، وتوفر حركة المياه وتهوية البركة.

وتعتبر الشلالات طريقة مثالية لإعادة المياه النظيفة المفلترة إلى البركة وستضيف الأكسجين إلى الماء، ولتحقيق أقصى قدر من الاستمتاع بالشلال، من المهم التخطيط للبناء بشكل صحيح، ما عليك سوى الاستعانة بشركة اجمل بستان لتنسيق الحدائق في الرياض.

تركيب شلالات منزلية للحدائق

تخطيط تركيب شلالات منزلية

تركيب شلالات منزلية في الرياض، هو أحد الأعمال التي تقوم بها شركة اجمل بستان لتنسيق الحدائق  فيما يلي الخطوات التي يتم اتباعها عادة عند تركيب الشلال.

1.قرر أين تريد الشلال

قبل أن تبدأ بالتسوق لشراء شلال خارجي، من الضروري أن تتعرف على المكان الذي تريد وضعه فيه، ستحتاج إلى التأكد من وجوده في منطقة يمكن الوصول إليها وليست قريبة جدًا من أي بنايات أو أشجار.

ستحتاج أيضًا إلى التأكد من وجود مساحة كافية للأشخاص للاستمتاع بمنظر الشلال دون أن تبدو مزدحمة، وأفضل موقع هو المكان الذي سيتم فيه حمايته من الرياح والعناصر الأخرى، حتى يظل يعمل بكامل طاقته طوال العام، وينبغي أيضًا أن يكون بالقرب من مصدر للمياه، حتى لا تضطر إلى تحريك الدلاء أو الخراطيم الثقيلة كثيرًا أثناء الصيانة.

اجلس في مكانك المفضل وتخيل المكان الذي يتناسب فيه الشلال مع المناظر الطبيعية لحديقتك، فكر فيما إذا كنت تريد أن يكون الشلال مرئيًا من الفناء أو السطح الخاص بك، وربما فكر في موقع بالقرب من غرفة النوم إذا كنت تحب صوت المياه الجارية في الليل.

2.اختر الشلال الملائم لمساحتك

اعتمادًا على المساحة المتوفرة لديك، هناك أنواع متنوعة من الشلالات المتاحة للاستخدام الخارجي، بدءًا من نوافير الطاولة، وحتى النوافير المثبتة على الحائط، لا تريد شيئًا كبيرًا جدًا أو صغيرًا جدًا بالنسبة للمساحة التي تعمل بها.

يمكن تركيب بركة صغيرة أو شلال في الفناء الخلفي بأي حجم تقريبًا، مع الاستمرار في إحداث تأثير على تصميم المناظر الطبيعية الخاصة بك مع إضافة قيمة إلى منزلك،  ومع ذلك من المهم أن يتناسب حجم الشلال أو البركة مع حجم حديقتك أو مساحتك، إذا كان لديك بركة ضخمة في مساحة صغيرة أو العكس، فقد يؤدي ذلك إلى تدمير المناظر الطبيعية بالكامل.

3.النظر في المناخ الخاص بك

سيحدد المكان الذي تعيش فيه النباتات والأشجار التي تنمو بشكل أفضل في منطقتك، تأكد من أن لديك نباتات قوية بما يكفي لتحمل المناخ، أو إذا كنت تعيش في مناطق أكثر دفئًا، فازرع نباتات معروفة بأنها تزدهر في درجات الحرارة المرتفعة.

4.تسوية الأرض

قبل تثبيت الشلال ، تأكد من أن الأرض مستوية بحيث لا تبدو وكأنها تغرق في جانب أو آخر عند النظر إليها من الأعلى  أو من الأسفل،  إن تسوية أي مناطق غير ممهدة ستضمن أيضًا تدفق المياه بالتساوي على الصخور أو المواد الأخرى المستخدمة في البناء.

5.النظر في مصدر المياه

ستحتاج إلى تحديد نوع مصدر المياه المتوفر لديك، وما إذا كان سيكون من السهل تثبيت الشلال أم لا، إذا كان لديك مصادر طبيعية للمياه، مثل جدول أو بركة، فقد ترغب في التفكير في استخدامها كجزء من تصميمك بدلاً من بناء شيء ما من الصفر.

6.المضخات والمرشحات والبطانات

يجب استخدام معدات مناسبة وعالية الجودة لشلالك الخارجي، بما في ذلك المضخات والمرشحات والبطانات عالية الجودة، إذا كانت مضختك لا تعمل بشكل جيد بما فيه الكفاية أو إذا كانت البطانة لا تحتوي على ثقوب كافية، فلن يبدو الشلال الخاص بك صحيحًا أو لن يعمل بشكل صحيح.

تشكل هذه المكونات قلب أي ميزة مائية في الفناء الخلفي، ويمكن أن تؤدي إلى نجاحها أو فشلها، اختر مضخة مصممة للاستخدام الخارجي، وستعمل بشكل جيد في مناخك. القاعدة الأساسية الجيدة هي اختيار مضخة ذات تصنيف كفاءة الطاقة (EER) يبلغ 10 أو أعلى. وهذا يعني أنها لن تستهلك الكثير من الكهرباء بينما تستمر في إنتاج تدفق مياه كافٍ لملء البركة أو حوض الشلال بسرعة كافية.

قبل البدء في أي شلال، ضع في اعتبارك حجم المضخة المطلوبة، حيث أنه كلما زاد ارتفاع الشلال واتساعه، زادت الحاجة إلى المضخة، اتبع هذه العملية الحسابية الأساسية لحساب معدل التدفق المطلوب للشلال الخاص بك:

  • كل 10 سم من عرض الصب سوف يتطلب 1000 لتر في الساعة.
  • كل 100 سم من الارتفاع سيتطلب 1000 لتر في الساعة.

باستخدام هذه القاعدة، فإن الشلال الذي يبلغ عرضه 35 سم وارتفاعه 1 متر سيتطلب معدل تدفق يبلغ 4500 لتر في الساعة .

إذا كنت ستقوم بتغذية الشلال بالمياه من الفلتر الخاص بك، كما هو الحال في معظم أحواض الحدائق، فقد يتم تحديد حجم المياه من خلال معدل تدفق الفلتر، إذا كانت كمية المياه الخارجة من الفلتر كبيرة جدًا بالنسبة للشلال، فسوف تحتاج بعض المياه إلى التحويل باستخدام محول “Y” ، سيتم تركيب هذه المحولات على مخرج الفلتر، حيث يذهب تدفق واحد من الماء إلى الشلال والآخر يعود مباشرة إلى البركة.

لا يمكنك تغذية الشلال إلا من خلال مرشح صندوقي إذا كان مخرج المرشح أعلى من قمة الشلال.

تركيب شلالات منزلية للحدائق

كيفية تركيب شلالات منزلية

1.تركيب شلال مسبق التشكيل

يجب وضع الشلالات المقولبة (مسبقة التشكيل) على كومة من التراب أو الرمال على حافة البركة، أو حافة منطقة التدفق، ويوصى بإخفاء طول بطانة البركة أسفل الشلال لالتقاط أي رذاذ ماء وإعادته إلى البركة، يمكن بعد ذلك تعزيز المنطقة المحيطة بالشلال بالزهور وأوراق الشجر والصخور أو الحصى إذا رغبت في ذلك.

2.تركيب شلال مستقل بذاته

يمكنك تثبيت الشلال على منحدر أو تل طبيعي، لكن في بعض الأحيان يتعين بناء المنحدر باستخدام التربة والرمال، ليصبح الشلال ومنطقة التدفق مبنيان معًا بشكل مستقل عن البيئة الأصلية.

يمكن إخفاء البطانة بالصخور والصخور والحصى، أما الأكبر منها فقد تحتاج إلى صب الخرسانة في مكانها، ومن المهم طلاء الخرسانة باستخدام مادة عازلة للبرك مثل G4 لمنع تسرب الجير إلى الماء، يمكنك ملء أي فجوات بين الصخور باستخدام منتج مصمم خصيصًا مثل رغوة الشلال هذه.

 الشلالات المنزلية الجاهزة والبليد

الشلالات مسبقة الصنع: تسمح لك الشلالات الجاهزة بإنشاء تصميم مخصص يناسب احتياجاتك تمامًا، باستخدام جزء من بطانة البركة والصخور/الحصى، يمكنك مطابقة الشلال مع طراز حديقتك بسهولة شديدة.

شلالات البليد: توفر هذه الشلالات مظهرًا أكثر حداثة لشلالات الحديقة الشهيرة، وعادةً ما يتم تثبيتها على الحائط أو الطوب حول البركة. إنها تنتج طبقة/ستارة من الماء وغالبًا ما تأتي مزودة بأضواء مدمجة، وتتطلب هذه الشلالات عمومًا مضخة قوية للحفاظ على تأثير ستارة الماء.

أنواع  الشلالات الرائجة

تركيب شلالات منزلية عمل يتوفر خلاله العديد من الأنواع المتاحة بما في ذلك البلاستيك والراتنج (البوليريسين) والألياف الزجاجية وجميعها تأتي في مجموعة من الألوان والأحجام، يمكن تركيبها بسرعة وهي الطريقة الأكثر شيوعًا لإضافة شلال إلى البركة.

شلال حجري: أحد الخيارات الشائعة لصنع شلال هو استخدام الحجارة الطبيعية أو الأردواز أو صخور النهر، على الرغم من أنها ثقيلة للنقل، فإن الحجر يمنح الشلال مظهرًا طبيعيًا.

الشلال الخرساني: يمكنك صب الخرسانة بنفسك لصنع شلال خرساني يبدو أكثر حداثة من الشلال الحجري الطبيعي، وبدلًا من صبها بنفسك يمكنك أيضًا شراء الخرسانة على شكل بلاطة واحدة أو تشكيلها في أشكال محددة لإنشاء الشلال الخاص بك.

شلال من الألياف الزجاجية: من المتاجر المخصصة وشركات تنسيق الحدائق يمكنك شراء شلال مصنوع من الألياف الزجاجية يحاكي المناظر الطبيعية، لكن من الضروري أن تتولى الشركة تركيبه.

شلال بدون بركة: إذا لم يكن لديك مساحة للبركة، يمكنك بناء شلال بدون بركة حيث تعود المياه على الفور إلى أعلى الشلال بمجرد وصولها إلى القاع، يعد هذا خيارًا جيدًا للأشخاص الذين لديهم مساحة محدودة في ساحاتهم.

ستارة المطر: قد تكون الشلالات أو ستائر المطر، التي تحدد مسار نفاثات المياه لتسقط عموديًا على الحائط  أكثر تكلفة من الشلال الطبيعي القياسي، ومع ذلك فإنها تضفي درجة من الحداثة والرقي على الفناء الخلفي.

شارك المقال لتعم المعرفة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
Email

مقالات ذات صلة:

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button